ما هو النزول الأبيض ؟

ما هو النزول الأبيض؟

النزول الأبيض هو حدوث تعتيم في عدسة العين الشفافة نتيجة للتقدم بالعمر. يمكن أن يكون النزول أيضا خلقيا رضيا أو ثانويا نتيجة بعض الأمراض المزمنة كالسكري أو استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون. ان جراحة النزول الأبيض هي أشيع الجراحات العينية على اعتبار أن كل شخص تقريبا سيحدث لديه النزول الأبيض في مرحلة ما من حياته.

متى يجب اجراء جراحة النزول الأبيض؟

تعتبر عملية ازالة النزول الأبيض هي العلاج الوحيد الفعال المتوافر، حيث لا يوجد علاج دوائي متوافر حاليا. يمكن اجراء العملية بأي وقت بعد تشخيص النزول بغض النظر عن تدهور الرؤيا أم لا يفضل اجراء عملية النزول في مراحلها الأولى بحيث تكون الجراحة أكثر أمانا وذات نتائج أفضل أما إجراء الجراحة في مراحل متقدمة فعدا عن كونه يسبب تدني الرؤية فهو يزيد خطورة حدوث الاختلاطات الجراحية ويقلل من القدرة على تشخيص أمراض عينية أخرى خاصة أمراض الشبكية ، وفي بعض الحالات كارتفاع ضغط العين ( النزول الأسود ( أو النزول الأبيض مفرط النضج أو النزول الأبيض الخلقي تكون الجراحة مطلوبة بشكل عاجل.

كيف يتم اجراء الجراحة ؟

ان جراحة النزول الأبيض هي من الجراحات العينية الروتينية على مستوى العالم وكذلك في المركز الفنلندي للعيون يوجد تقنيات عديدة للجراحة تعتمد على حاجات المريض وقرار الجراح في المركز الفنلندي للعيون أشيع طرق الجراحة هو ” الفاكو بتقنية الأمواج فوق الصوتية والذي يتضمن إجراء شق جراحى صغير يتم بعد ذلك ازالة النزول عن طريق تفتيته الى قطع صغيرة من الممكن في حالات النزول الناضج بشدة إجراء جرح أكبر ويتم سحبه كقطعة واحدة. يتم بعدها زرع عدسة صناعية شفافة تسمى العدسة ضمن العين قد يتم أحيانا استخدام القطب لإغلاق الجرح يتم التخدير باستخدام عدة أنواع تتضمن التخدير الموضعي السطحي أو التخدير العام.

ماهي أفضل أنواع العدسات ضمن العين ؟

يوجد أنواع عديدة للعدسات عديدة البؤر ، وحيدة البؤر ، وحيدة البؤر الاسطوانية (تصحح انحراف القرنية)، عديدة البؤر الاسطوانية والتطابقية ان اختيار العدسة هو قرار دقيق لكل مريض تبعا لعمر المريض واحتياجاته ونمط حياته. باستخدام العدسة التقليدية يكون المريض بحاجة لاستخدام نظارة للقرب أو البعد أو كليهما لأن هذه العدسة غير قادرة على التكيف للمسافات.

يتوافر لمرضى المركز الفنلندي العدسة عديدة البؤر التي توفر للمريض امكانية الرؤية للقرب والبعد دون استخدام النظارة أو تقليل الاعتماد عليها بسبب تصميم العدسة ذو المناطق البصرية المتعددة .

العدسات الاسطوانية تستخدم للمرضى الذين لديهم درجات انحراف في القرنية. العدسة عديدة البؤر الاسطوانية تستخدم للمرضى الذين لديهم بعض الانحراف في القرنية والذين يرغبون برؤية جيدة للقرب والبعد بعد العملية أما أحدث الاضافات فهي عدسات الرؤية المتوسطة.

ماذا يحدث بعد جراحة النزول الأبيض؟

بعد الانتهاء من الجراحة يتم وضع ضماد للعين تتم ازالته أثناء المتابعة في اليوم التالي للعملية يجب على المريض استخدام القطرات العينية حسب التعليمات وتكون عادة عبارة عن مضاد حيوي ومضاد التهاب (ستروئيدات لمدة شهر يحتاج المريض لأسبوع واحد على الأقل استراحة مرضية أو أكثر اذا دعت الحاجة. بعد ذلك يمكن للمريض العودة الى العمل ويعتمد ذلك على طبيعة هذا العمل ) المرضى أصحاب الأعمال الغير مكتبية أو البيئة المغبرة أو التي تتطلب جهد بدني زائد ينصحون باستراحات لمدة أطول ).

يمكن للمريض الاستحمام بعد أيام من العملية أما الصلاة فيجب أن تتم بوضعية الجلوس لمدة أسبوع ويجب تنظيف العين خلال هذه الفترة بعناية باستخدام فوطه نظيفة أو باستخدام القطن. تمنع السباحة وحمامات البخار و الساونا لمدة شهر أما قيادة السيارة فتسمح بعد استشارة الطبيب وموافقته يرجى الاطلاع على التعليمات والارشادات كاملة في الملف المرفق.

ماهي مخاطر العملية وتأثيراتها الجانبية ؟ 

كما في كل العمليات الجراحية تتضمن عملية النزول الأبيض بعض الأخطار والتأثيرات الجانبية تدل الدراسات أن نسبة قليلة من المرضى يحدث لديهم اختلاطات تتطلب اجراء جراحة اضافية.

معظم المرضى سيشعرون بحرقان في العين اضافة لاحمرار العين (يكون الاحمرار بدرجات متفاوتة وغالبا ما يكون مزعج بالنسبة للمريض أو عائلته انما هو غير خطير في الواقع ) وذلك خلال الأيام أو الأسابيع الأولى . أيضا من الممكن أن يلاحظ المريض
بعض السطوع او الهالات أو التشويش البسيط خاصة في الليل وحسب نوع المستخدمة.

اعتمادا على نوع العدسة المستخدمة قد يحتاج المريض لاستخدام النظارة أو قد يحتاج لاحقا لإجراء بسيط باستخدام الليزر لتصحيح النظر.

نسبة من المرضى وعلى الرغم من ازالة النزول الأبيض قد يحصل لديهم مستقبلا تكثف في المحفظة ( التي تمت ازالة النزول الأبيض منها وزرع العدسة داخلها ).

في مثل هذه الحالات يتم العلاج باستخدام الياغ ليزر خلال شهور بعد العملية، وهو اجراء بسيط يمكن للمريض بعدها أن يعود لنشاطاته اليومية خلال ساعات

في حال بقاء قطع من النزول الأبيض أو سقوط جزء أو كامل النزول الأبيض الى القسم الخلفي من العين خلال العملية قد يحتاج المريض لجراحة اضافية خلال اسبوع أحيانا لا يمكن زراعة العدسة خلال عملية النزول الأبيض وبالتالي يحتاج المريض العملية أخرى الزراعة العدسة.

في بعض الحالات عند المرضى الذين لديهم حالات عينية أخرى كالنزول الأسود. تكثيف القرنية – مشاكل الشبكية – العين الكسولة …….. يشرح للمريض سلفا عن النتائج غير المشجعة لجراحة النزول الأبيض ونحن نحاول جهدنا لشرح هذه النقاط للمريض قبل العملية.

من المحتمل تشخيص بعض الحالات الأخرى بعد اجراء عملية النزول الأبيض حيث يكون من الصعب تشخيصها قبل ازالة النزول (خصوصا اذا كان النزول من النوع المتقدم أو الكثيف ).

Scroll to Top